منصات رقمية

1/ بوابة الحصول على المعلومات.

تتيح هذه البوابة للمواطنات والمواطنين وكذا الأشخاص الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة قانونية تقديم وتتبع طلبات الحصول على المعلومات وفقا للقانون 13-31 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.

تجدون أسفله طريقة ايداع الطلب بالبوابة:

  1. الولوج لبوابة الحصول على المعلومات chafafiya.ma.
  2. الضغط على تقديم طلب.
  3. اختيار المؤسسة أو الهيئة المعنية الموجه اليها طلب الحصول على المعلومات.
  4.  اختيار نوع الطلب.
  5. تعبئة البيانات الشخصية و المعلومات المطلوبة.
  6. ارسال الطلب.
  7. تتبع الطلب.

2/ البوابة الوطنية للشكايات.

تم انجاز البوابة الوطنية الموحدة للشكايات استجابة للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة ومضامين الدستور وكذا البرنامج الحكومي الرامي الى تطوير منظومة موحدة ومتكاملة لتدبير الشكايات ترقى الى مستوى تطلعات وانتظارات المواطنين.

وتهدف البوابة الوطنية الموحدة للشكايات الى استقبال شكايات وتظلمات المواطنين وتأمين تتبعها والإجابة على رسائلهم وتقديم حلول لمشاكلهم وكدا تلقي ملاحظاتهم واقتراحاتهم بهذا الصدد.

وتعد البوابة الوطنية الموحدة للشكايات أداة لتعزيز قنوات التفاعل بين الإدارة والمواطن باعتبار رأيه أولوية ووسيلة لتقويم أداء الإدارة وتحسين جودة خدماتها.

 تقدم البوابة الوطنية الموحدة للشكايات مجموعة من الخدمات تتجلى أساسا في:

  •   تقديم الطلب: تحديد الإدارة المعنية  وإدخال المعلومات الشخصية وكدا المعطيات اللازمة لدراسة الطلب حسب نوعه.
  • تتبع الشكايات والتواصل مع الإدارة: وتتم عملية التتبع عن طريق إدخال البريد الالكتروني ورقم الشكاية مما يمكن من الاطلاع على مدى التقدم في معالجتها. كما يتيح هذا الفضاء إمكانية التواصل مع الإدارة عن طريق إرسال محتوى جديد يهم الشكاية أو تعزيزها بإرفاق وثائق أخرى.
  • التعبير عن مستوى الرضى بعد معالجة الشكاية: يمكن للمواطن تقييم إجابة الإدارة على شكايته والتعبير عن مدى رضاه عن الخدمة.
  •  إعادة فتح الشكاية: يمكن للمواطن إعادة فتح الشكاية في حالة عدم اقتناعه بجواب الإدارة من أجل إعادة معالجتها
  • احصائيات: تعطي للمواطن نظرة شمولية عن المؤشرات والأرقام المتعلقة بالشكايات.
  •  أسئلة وأجوبة: وهي إجابات على الأسئلة الأكثر تداولا لدى المواطنين بخصوص الشكايات.

 تجدون أسفله طريقة ايداع شكاية بالبوابة:

  1. الولوج للبوابة  chikaya.ma.
  2. الضغط على خدمات.
  3. الضغط على تقديم شكاية
  4. اختيار الادارة المعنية.
  5. تعبئة البيانات الشخصية و المعلومات المطلوبة مع مضمون الشكاية.
  6. ارسال الشكاية.
  7. تتبع الشكاية.

3/ الشباك الوطني لطلب الوثائق الادارية.

تَمَّ وضع هَذَا الشباك فِي إِطَارِ مشروع تحديث وعصرنة الإدارة العمومية وتحسين مردوديتها وتجسيد سياسة القرب والحكامة الجيدة فِي تدبير الشأن المحلي والوطني استجابة لانتظارات المواطنين. وتندرج هَذِهِ العملية فِي إِطَارِ الاتفاقية المبرمة بَيْنَ وِزَارَة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة وبريد المَغْرِب.

إِذْ ستمكن هَذِهِ العملية المواطنين المسجلين بالجماعات التابعة للعمالات والأقاليم من التَّوَصُّل مِنْ خِلَالِ الموقع الإِِلِكْترُونِي: https://www.watiqa.ma     بوثائق الحالة المدنية (النسختان الموجزة والكاملة من رسم الولادة) دون تحمل عناء ومشقة وتكاليف التنقل إِلَى مكاتب الحالة المدنية لمحل ولادتهم.

تجدون أسفله طريقة ايداع شكاية بالبوابة:

  1. الولوج للبوابة  watiqa.ma.
  2. الضغط على خانة ادخال طلب.
  3. تحديد مكتب الحالة المدنية.
  4. تحديد نوع الوثائق وعدد النسخ.
  5. تعبئة البيانات الشخصية.
  6. تتبع الطلب.